أخبار الموقع

07 طرق للحصول على أداء أفضل للكمبيوتر المحمول الخاص بك.

يعتبر جهاز الحاسوب من بين أهم الأجهزة إستعمالا في وقتنا هذا سواء المحمولة أو المكتبية بحيث تتعدد ميادين الاستخدام إما للشركات أو للإستعمال الشخصي لكن الأمر الذي سوف نشرحه في هذه التدوية هو كيفية الحفاظ على أجهزة الحاسوب المحمول لضمان عمر أطول وأداء أفضل .

07 طرق للحصول على وأداء أفضل للكمبيوتر المحمول الخاص بك.


1. إمنح البطارية استراحة
سوف تموت البطاريات في النهاية مهما كانت ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإطالة عمرها. ووفقًا لـموقع  Wired ، يمكن أن يؤدي الحفاظ على الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى قطع طاقة البطارية بشكل أسرع. هذا بسبب الطريقة التي تعمل بها بطاريات الليثيوم-بوليمر. كل خلية في بطارية ليثيوم بوليمر مشحونة بمستوى جهد وكلما ارتفعت نسبة الشحن ، كلما ارتفع مستوى الجهد. كلما ارتفع مستوى الجهد ، كلما زاد الضغط على البطارية. تبلغ التكلفة المثالية للبطارية 80 بالمائة قبل أن تقوم بفصلها وتركها تستنفذ إلى 40 بالمائة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطالة عمر البطارية بمقدار أربعة أضعاف.

الحرارة أيضًا ليست جيدة للبطاريات. سوف تتحلل البطاريات بشكل طبيعي ، ولكن الحرارة الشديدة يمكن أن تتسبب في انخفاضها بشكل أسرع عن طريق جعل الخلايا تتوسع وتتفجر. لذا ابقِ المعجبين صامتين ، أخرج الكمبيوتر المحمول من اللفة الخاصة بك وخلع من الوسائد ودع الهواء ينساب من خلال المعجبين دون عائق.

2. إيقاف تشغيله من حين لآخر 
قد يكون الاحتفاظ بالكمبيوتر المحمول في وضع السكون أمرًا مناسبًا ، ولكنه ليس أفضل فكرة على المدى الطويل. يحتاج الكمبيوتر الخاص بك إلى طاقة ثابتة للبقاء في وضع Sleep للنوم ، وكما هو مذكور أعلاه ، من السوء أن تبقى البطارية متصلة إلى الأبد. السبات هو خيار أفضل بكثير من السكون لأنه يحافظ على استهلاك الطاقة منخفضًا ومن الأسهل استئناف عملك ، ولكن لا يزال من المهم إيقاف التشغيل من حين لآخر.

تعمل أنظمة التشغيل مثل Windows بشكل أفضل مع إعادة التشغيل من حين لآخر ، وفي بعض الأحيان ستعثر على برامج غريبة لا تعمل جيدًا بعد الاستئناف من وضع السبات أو السبات. هناك أيضًا فائدة إضافية تتمثل في منح جميع المكونات التي تعمل بجد في جهاز الكمبيوتر فترة راحة لفترة قصيرة ، مما يجعلها أكثر هدوءًا وقد تستغرق وقتًا أطول.

3. حافظ على برودة جهاز الكمبيوتر

تمامًا مثل الحفاظ على برودة الكمبيوتر أمر مهم بالنسبة للبطارية ، فهو بنفس القدر إذا لم يكن أكثر أهمية لبقية مكونات الكمبيوتر. أسهل طريقة للحفاظ على البرودة هي التأكد من أن تدفق الهواء بدون عائق. وهذا يعني الحفاظ على فتحات الهواء مفتوحة وخارج اللفة. الاحتفاظ بها في درجة حرارة ثابتة عندما يكون الطقس متطرفًا سيحافظ أيضًا على الأداء الأمثل.

4. قبول التحديثات
قد يبدو تحديث البرامج محدثًا كأنه مصدر إزعاج للبعض ، خاصةً عندما يتم تذكيرك بأوقات غير مناسبة ، ولكنه ما زال مهمًا. تساعد تحديثات البرامج على حماية الكمبيوتر المحمول الخاص بك من مخاطر أمنية معينة ويمكن تنزيل برامج تصحيح الأخطاء لإصلاح الأخطاء والمشاكل الأخرى الصغيرة.

إذا كانت التذكيرات المتقطعة لتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر من مجرد إزعاج ، قم بتعطيلها ، ولكن تأكد من تخصيص بعض الوقت مرة في الشهر لتشغيل جميع التحديثات الضرورية.

5. إعمل نسخ إحتياطي لبياناتك
يجب أن تكون النسخة الاحتياطية الكاملة هي الخطوة الأولى في كل خطة لاستعادة الكمبيوتر. ربما يكون النسخ الاحتياطي إلى محرك أقراص ثابت خارجي هو أسهل طريقة لعمل نسخة احتياطية من بياناتك. مجرد سد العجز في الخارج الخاص بك والبدء في نسخ الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى محرك الأقراص القابلة للإزالة. تكمن الميزة الأكبر لهذه الطريقة في أنها غير متصلة وآمنة من هجمات الفدية ، ولكن النسخ الاحتياطي إلى السحابة هو أيضًا خيارًا.

تسهل عليك Dropbox و OneDrive و Google Drive والعديد من الخدمات السحابية الأخرى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك. كما أن معظمها مجاني حتى مبلغ معين ، وبعد ذلك يمكنك دفع رسوم شهرية أو سنوية للحصول على مزيد من السعة التخزينية. ضع في اعتبارك أن معظم خدمات التخزين السحابية تقوم بمزامنة الملفات في مجلد معين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأن حذف هذا المجلد سيتخلص أيضًا من الإصدار عبر الإنترنت. يشير المستشار الفني أيضًا إلى أن معظم الشركات ذات السمعة الطيبة تستخدم التشفير الذي سيحافظ على أمان بياناتك.

6. قم بتحرير الاقراص الصلبة

بعد إجراء نسخ احتياطي لبياناتك ، يحين الوقت لإزالة محرك الأقراص الثابت الخاص بك من أي شيء غير ضروري. قم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها مطلقًا ، قم بتشغيل تنظيف القرص ، وابحث عن الملفات المكررة وحذفها.

7. قم بتنظيف الكمبيوتر المحمول الخاص بك

نعم ، نظفها. في الواقع ، تنظيفه. يبدو أن أبسط شيء في العالم ، ولكن الناس غالبا ما تبخل على هذه المهمة. قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول وأفصل التيار الكهربائي قبل البدء في القيام بأي شيء. شاشة الكمبيوتر المحمول هي الجزء الأكثر هشاشة لذا كن لطيفًا ونقوم بتنظيفه فقط من خلال مناديل الشاشة أو محلول التنظيف التي تمت الموافقة عليها للإلكترونيات. إذا كنت تستخدم شيئًا مثل الرش المقاوم للستاتيكي ، فقم بإسقاط القليل على قطعة قماش ناعم  على الشاشة نفسها  وتنظيف الشاشة بذلك. ضع في إعتبارك أي حواف صلبة يمكن أن تخدش الشاشة. يمكنك فقط مسحها بلطف.

هناك عدة طرق لتنظيف لوحة المفاتيح. يمكنك استخدام ملحق التنجيد في فراغ منتظم ، أو فراغ محمول خاص أو يمكنك فقط استخدام فرشاة تنظيف لتنظيف الفرش بين المفاتيح. بعض الناس يفضلون استخدام الهواء المضغوط ، ولكن هذا ، مثل فرشاة الأسنان ، يمكن أن يدفع الأوساخ إلى مزيد من تحت المفاتيح وبعيدًا عن متناول اليد.إستخدم كحول الأيزوبروبيل لتنظيف قمم المفاتيح. قم بغمس قطعة من القطن ووضعها فوق المفاتيح أو استخدم قطعة من القماش الناعم لتغطية المزيد من الأماكن.